لجنة الإرشاد الأكاديمي
مهام و اختصاصات المرشدة الأكاديمية للطالبة
يمكن تحديد مهام المرشدة الأكاديمية للطالبة فيما يلي :
1- إعداد ملف الطالبة :
تقوم المرشدة الأكاديمية بإعداد ملف خاص لكل طالبة من الطالبات اللاتي أوكلت إليها مهمة الإشراف عليهن و يحتوى الملف على الآتي :
أ. استمارة بيانات الطالبة.
ب. محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشدة و الطالبة.
ج. أي تقارير أو إنذارات موجهة من أستاذ المادة و التي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالبة.
2- تقديم العون للطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.
3- مناقشة الطالبات في الموضوعات التالية :
أ- اختيار المقررات الدراسية :
على المرشدة الأكاديمية الاستعانة بقائمة مقررات التخصص الدراسي أثناء مساعدة الطالبات في اختيار مقرراتهن.
ب- شرح تقديرات المواد و كيفية حساب المعدل الفصلي و التراكمي للطالبة.
ج- حذف و إضافة المقررات مع مسجلة الكلية :
على المرشدة الأكاديمية توزيع النموذج على الطالبات اللاتي يرغبن بإجراء تعديلات على اختياراتهن الأصلية(حسب اللوائح) خلال الفصل الدراسي.
د- غياب الطالبة :
تعتبر مراقبة غياب الطالبات من مهام أستاذ المقرر ، و السياسة العامة للكلية تنص على أن 10 % غياب إنذار أول ، 20 % غياب إنذار ثاني و حرمان الطالبة من حضور الامتحان النهائي في حالة تغيبها لنسبة 25 % ، و على المرشدة الأكاديمية متابعة غياب الطالبة و إشعارها في حالة وجود إنذار أول أو ثاني للغياب و التسجيل في النموذج الخاص بذلك ، و تعريفها بنسبة الحرمان و كيفية رفعه.
لجنة الطالبات المتفوقات و المبدعات
مهام و اختصاصات لجنة الطالبات المتفوقات و المبدعات
-
تنمية مهارات التفكير و تعزيز القدرات العقلية لدى الطالبات في مجال الموهبة و الإبداع.
-
تزويد الطالبة بالمعلومات عن مختلف أنشطة القسم و المواد التي تسجل فيها.
-
توجيه الطالبات لاستثمار أوقات الفراغ لإثراء مواهبهن و ميولهن.
-
رفع مستوى الدافعية و تعزيز حرية التعلم الذاتي.
-
تعزيز مفهوم العمل الجماعي.
-
الكشف عن قدرات الطالبات و اهتماماتهن و ميولهن و رغباتهن ، حتى يتسنى تقديم الدعم و التوجيه المناسب لقدراتهن و ميولهن ، و حتى يقدم لهم القدر الكافي من المعلومات و المهارات سواء في التحصيل الدراسي أو الأنشطة التي تتناسب مع قدراتهن و إمكانيتهن العقلية العالية.
-
المساعدة في وضع و تخطيط البرامج التعليمية و التربوية و الإرشادية التي من شأنها إشباع حاجات و رغبات الطالبة الموهوبة و تحقيق التوافق النفسي و الأسرى و الاجتماعي.
-
نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية الموهبة و الحاجة إلى رعايتها من خلال اكتشاف الأطفال الموهوبين و المتفوقين و رعايتهم تعليمياً و تربوياً و نفسياً.
لجنة الطالبات المتعثرات
مهام و اختصاصات لجنة الطالبات المتعثرات
-
حصر الطالبات المتأخرات دراسياً من واقع نتائج الاختبارات و تسجيلهن في سجل خاص لمتابعتهن و الوقوف على مستوياتهن أول بأول.
-
التعرف على الأسباب و العوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي.
-
متابعة سجل المعلومات الشامل للطالبة من واقع ما تعيشه أسرياً و اجتماعياً و صحياً و دراسياً و سلوكياً.
-
حصر نتائج الاختبارات الشهرية و الفصلية و تعزيزها بالمعلومات الإحصائية و الرسوم البيانية ، و دراستها مع أعضاء هيئة التدريس بما يحقق تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطالبات في ضوئها.
-
تنظيم اجتماعات مع الطالبات و عقد لقاءات مع مدرسي المقررات لمناقشة أسباب التأخر و إرشاد الطالبات إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهن الدراسي.
-
تنظيم مجموعات تقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، و اختيار الوقت المناسب لتنفيذها.
-
إشراك الطالبات في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهن التحصيلي ، بغرض تشجيعهن على الاستذكار و المراجعة.
-
تشجيع الطالبات الذين أبدوا تحسناً في مشاركتهن و فاعليتهن الفصلية و واجباتهن الدراسية.
-
توجيه نشرات لأعضاء هيئة التدريس عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطالبات و أهميتها في التعرف على الطالبات المتعثرات دراسياً.
-
إقامة الندوات و المحاضرات و إعداد النشرات و مجلات الحائط و التي تحث على الاجتهاد و المثابرة و استغلال أوقات الفراغ بما يعود على الطالبات بالفائدة.
-
إعداد تقارير دورية عن مستويات الطالبات المتعثرات و متابعة تقدمهن الدراسي.
لجنة الحقوق الطلابية
مهام و اختصاصات لجنة الحقوق الطلابية
-
الحرص على توعية الطالبات بحقوقهن الأكاديمية و الخدمية و كيفية الحصول عليها ، و من جهة أخرى توعيتهن بواجباتهن تجاه الكلية و الجامعة.
-
تقديم الاستشارات اللازمة للطالبات فيما يخص مشكلاتهن الأكاديمية و غير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة.
-
عقد ندوات و لقاءات لنشر ثقافة الإنصاف و العدل بين الطالبات.
-
الحرص على إيضاح الإجراءات و الضوابط التي يجب أن تتبعها الطالبة في تقديمها للشكوى و تزويدها بجميع النماذج التي يلزم تعبئتها لإتمام إجراءات سير الشكوى أو التظلم بشكل صحيح و اطمئنان الطالبة بوصول صوتها و شكواها للجهات العليا لاتخاذ الإجراء اللازم.
-
دعم حقوق الطالبات على أسس تتوافق مع الأنظمة و اللوائح المطبقة بالجامعة و بما لا يتعارض معها.
-
متابعة أعمال اللجنة من خلال تذليل الصعوبات و اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الشكاوى و التظلمات التي تحال للجنة و تسهيل أعمالها للوصول للأهداف المنشودة.
لجنة الرعاية النفسية و الاجتماعية
مهام و اختصاصات لجنة الرعاية النفسية و الاجتماعية :
-
تقديم الاستشارات النفسيةٌ ، و هى تضم كل طرق النصح و التوجيهٌ و الإرشاد على أسس علميةٌ و ليسٌت اجتهادية.
-
تحقيقٌ الأهداف الوقائيةٌ للإرشاد النفسي في تنميةٌ الوعي الوطني و الاتجاهات الأساسيةٌ و الأنماط السلوكيةٌ التي تشكل ركائز للحفاظ على الهوية الوطنية و تعزيزٌها مع الأخذ في الاعتبار معاييرٌ الجودة و متطلباتها.
-
الدعم و المساندة و الإرشاد النفسي لأصحاب المشكلات السلوكية بدءاً من القلق النفسي و الاكتئاب النفسي التي قد يكٌون سببها أخطاء التفكيرٌ حول الذات أو العالم من حولها و حول المستقبل ، و أخرى قد يكٌون سببها تكرار الإحباط و كثرة التعرض للضغوط النفسيةٌ و الاجتماعية ، و ضعف المهارات الاجتماعية ، و الثقة بالنفس و الصلابة النفسية ، و فقد المساندة النفسية و الاجتماعية.
-
رعاية الطالبات اللاتي يعٌانين من سوء التوافق في المجتمع الجامعي و الأسري مروراً بالضغوط الأكاديمٌية و المشكلات التربويةٌ.
-
تنميةٌ الاستعدادات و القدرات و المهارات بهدف فهم و تفسيرٌ اضطرابات الجوانب المعرفية و الانفعالية و الحيوية و النفسية و الاجتماعيةٌ و السلوكية أملاً في رفع مستوى الخدمة النفسية التي تقدم للطالبات بالجامعة.
-
تطبيق مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية ( فرد – جماعة – مجتمع ).
-
توعية الطالبات بأهمية التسجيل ببرنامج التشغيل الطلابي لشغل وقت فراغهن بالإضافة إلى الفائدة المادية و المعنوية.
-
إنشاء النادي الاجتماعي و مشاركة الطالبات فيه و الذي يهدف إلى تفعيل التواصل بين الطالبات بعضهن البعض و تحفيزهن على ملاحظة المشكلات الاجتماعية و ابتكار الحلول من وجهة نظرهن.
-
مقابلة الحالات الفردية و المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية التي قد تواجهها الطالبات.
-
رفع إعانات ( مادية أو غير مادية ) للطالبات التي انقطعت مكافئتهن أو يتعرضن لظروف اقتصادية حرجة.
-
ملاحظة الظواهر الاجتماعية السلبية و محاولة إيجاد الحلول لها.
-
تحقيق المصلحة التربوية و الاجتماعية للطالبات.
-
إيجاد نوع من الترابط و التواصل بين الطالبات و محيطهن الأسرى و الجامعي مما يعزز مفهوم التفاعل و التعاون و المشاركة.
-
المساهمة في حل المشكلات الأسرية التي تواجه الطالبات والتي قد تؤثر على تحصيلهن الأكاديمي و فى تعطيل مقدراتهن و طاقتهن و انسجامهن مع البيئة الجامعية مع مراعاة السرية التامة.
-
فتح المجال أمام الطالبات للتفاعل الاجتماعي الايجابي مما يعزز طاقتهن و يحترم إنسانيتهن .
-
الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق مخاطبة الأقسام حتى يتم التعامل معهم بشكل يسير و توفير كل ما يلزمهم للاستمرار في التحصيل الأكاديمي الجيد.
-
العمل على تحقيق المصلحة التربوية و الاجتماعية و التعليمية للطالبات.