لجان وحدة التوجيه والارشاد الطلابي

لجنة الإرشاد الأكاديمي

مهام و اختصاصات المرشدة الأكاديمية للطالبة

يمكن تحديد مهام المرشدة الأكاديمية للطالبة فيما يلي :

1- إعداد ملف الطالبة :

تقوم المرشدة الأكاديمية بإعداد ملف خاص لكل طالبة من الطالبات اللاتي أوكلت إليها مهمة الإشراف عليهن و يحتوى الملف على الآتي :

أ. استمارة بيانات الطالبة.

ب. محاضر الاجتماعات الدورية بين المرشدة و الطالبة.

ج. أي تقارير أو إنذارات موجهة من أستاذ المادة و التي من خلالها يمكن تقييم مستوى الطالبة.

2- تقديم العون للطالبة في حالة وجود صعوبة في تسجيل أو تعارض بعض المواد.

3- مناقشة الطالبات في الموضوعات التالية :

أ- اختيار المقررات الدراسية :

على المرشدة الأكاديمية الاستعانة بقائمة مقررات التخصص الدراسي أثناء مساعدة الطالبات في اختيار مقرراتهن.

ب- شرح تقديرات المواد و كيفية حساب المعدل الفصلي  و التراكمي للطالبة.

ج- حذف و إضافة المقررات مع مسجلة الكلية :

على المرشدة الأكاديمية توزيع النموذج على الطالبات اللاتي يرغبن بإجراء تعديلات على اختياراتهن الأصلية(حسب  اللوائح)  خلال الفصل الدراسي.

دغياب الطالبة :

تعتبر مراقبة غياب الطالبات من مهام أستاذ المقرر ، و السياسة العامة للكلية تنص على أن 10 % غياب إنذار أول ، 20 % غياب إنذار ثاني  و حرمان الطالبة من حضور الامتحان النهائي في حالة تغيبها لنسبة 25 % ، و على المرشدة الأكاديمية متابعة غياب الطالبة و إشعارها في حالة وجود إنذار أول أو ثاني للغياب و التسجيل في النموذج الخاص بذلك ، و تعريفها بنسبة الحرمان و كيفية رفعه.

لجنة الطالبات المتفوقات و المبدعات

مهام و اختصاصات لجنة الطالبات المتفوقات و المبدعات

  1. تنمية مهارات التفكير و تعزيز القدرات العقلية لدى الطالبات في مجال الموهبة و الإبداع.

  2. تزويد الطالبة بالمعلومات عن مختلف أنشطة القسم و المواد التي تسجل فيها.

  3. توجيه الطالبات لاستثمار أوقات الفراغ لإثراء مواهبهن و ميولهن.

  4. رفع مستوى الدافعية و تعزيز حرية التعلم الذاتي.

  5. تعزيز مفهوم العمل الجماعي.

  6. الكشف عن قدرات الطالبات و اهتماماتهن و ميولهن و رغباتهن ، حتى يتسنى تقديم الدعم و التوجيه المناسب لقدراتهن و ميولهن ،                 و حتى يقدم لهم القدر الكافي من المعلومات و المهارات سواء في التحصيل الدراسي أو الأنشطة التي تتناسب مع قدراتهن و إمكانيتهن العقلية العالية.

  7. المساعدة في وضع و تخطيط البرامج التعليمية و التربوية و الإرشادية التي من شأنها إشباع حاجات و رغبات الطالبة الموهوبة و تحقيق التوافق النفسي و الأسرى و الاجتماعي.

  8. نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية الموهبة و الحاجة إلى رعايتها من خلال اكتشاف الأطفال الموهوبين و المتفوقين و رعايتهم تعليمياً و تربوياً و نفسياً.

لجنة الطالبات المتعثرات

مهام و اختصاصات لجنة الطالبات المتعثرات

  1. حصر الطالبات المتأخرات دراسياً من واقع نتائج الاختبارات و تسجيلهن في سجل خاص لمتابعتهن و الوقوف على مستوياتهن أول بأول.

  2. التعرف على الأسباب و العوامل التي أدت إلى التأخر الدراسي.

  3. متابعة سجل المعلومات الشامل للطالبة من واقع ما تعيشه أسرياً و اجتماعياً و صحياً و دراسياً و سلوكياً.

  4. حصر نتائج الاختبارات الشهرية و الفصلية و تعزيزها بالمعلومات الإحصائية و الرسوم البيانية ، و دراستها مع أعضاء هيئة التدريس بما يحقق تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطالبات في ضوئها.

  5. تنظيم اجتماعات مع الطالبات و عقد لقاءات مع مدرسي المقررات لمناقشة أسباب التأخر و إرشاد الطالبات إلى الطرق المثلى لتحسين مستواهن الدراسي.

  6. تنظيم مجموعات تقوية وفقاً للائحة المنظمة لذلك ، و اختيار الوقت المناسب لتنفيذها.

  7. إشراك الطالبات في مسابقات خاصة بالموضوعات الدراسية تتناسب مع مستواهن التحصيلي ، بغرض تشجيعهن على الاستذكار                   و المراجعة.

  8. تشجيع الطالبات الذين أبدوا تحسناً في مشاركتهن و فاعليتهن الفصلية و واجباتهن الدراسية.

  9. توجيه نشرات لأعضاء هيئة التدريس عن كيفية رعاية الفروق الفردية بين الطالبات و أهميتها في التعرف على الطالبات المتعثرات      دراسياً.

  10. إقامة الندوات و المحاضرات و إعداد النشرات و مجلات الحائط و التي تحث على الاجتهاد و المثابرة و استغلال أوقات الفراغ بما يعود على الطالبات بالفائدة.

  11. إعداد تقارير دورية عن مستويات الطالبات المتعثرات و متابعة تقدمهن الدراسي.

لجنة الحقوق الطلابية

مهام و اختصاصات لجنة الحقوق الطلابية

  1. الحرص على توعية الطالبات بحقوقهن الأكاديمية و الخدمية و كيفية الحصول عليها ، و من جهة أخرى توعيتهن بواجباتهن تجاه الكلية  و الجامعة.

  2. تقديم الاستشارات اللازمة للطالبات فيما يخص مشكلاتهن الأكاديمية و غير الأكاديمية المرتبطة بالجامعة.

  3. عقد ندوات و لقاءات لنشر ثقافة الإنصاف و العدل بين الطالبات.

  4. الحرص على إيضاح الإجراءات و الضوابط التي يجب أن تتبعها الطالبة في تقديمها للشكوى و تزويدها بجميع النماذج التي يلزم تعبئتها لإتمام إجراءات سير الشكوى أو التظلم بشكل صحيح و اطمئنان الطالبة بوصول صوتها و شكواها للجهات العليا لاتخاذ الإجراء اللازم.

  5. دعم حقوق الطالبات على أسس تتوافق مع الأنظمة و اللوائح المطبقة بالجامعة و بما لا يتعارض معها.

  6. متابعة أعمال اللجنة من خلال تذليل الصعوبات و اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الشكاوى و التظلمات التي تحال للجنة و تسهيل أعمالها للوصول للأهداف المنشودة.

لجنة الرعاية النفسية و الاجتماعية

مهام و اختصاصات لجنة الرعاية النفسية و الاجتماعية :

  1. تقديم الاستشارات النفسيةٌ ، و هى تضم كل طرق النصح و التوجيهٌ و الإرشاد ​على أسس علميةٌ و ليسٌت اجتهادية.

  2. تحقيقٌ الأهداف الوقائيةٌ للإرشاد النفسي في تنميةٌ الوعي الوطني و الاتجاهات الأساسيةٌ و الأنماط السلوكيةٌ التي تشكل ركائز للحفاظ على الهوية ​الوطنية و تعزيزٌها مع الأخذ في الاعتبار معاييرٌ الجودة و متطلباتها.

  3. الدعم و المساندة و الإرشاد النفسي لأصحاب المشكلات السلوكية بدءاً من ​القلق النفسي و الاكتئاب النفسي التي قد يكٌون سببها أخطاء التفكيرٌ حول الذات أو ​العالم من حولها و حول المستقبل ، و أخرى قد يكٌون سببها تكرار الإحباط و كثرة ​التعرض للضغوط النفسيةٌ               و الاجتماعية ، و ضعف المهارات الاجتماعية ، و الثقة ​بالنفس و الصلابة النفسية ، و فقد المساندة النفسية و الاجتماعية.

  4. رعاية الطالبات اللاتي يعٌانين  من سوء التوافق في المجتمع الجامعي و الأسري ​مروراً بالضغوط الأكاديمٌية و المشكلات التربويةٌ.

  5. تنميةٌ الاستعدادات و القدرات و المهارات بهدف فهم و تفسيرٌ اضطرابات ​الجوانب المعرفية و الانفعالية و الحيوية و النفسية و الاجتماعيةٌ و السلوكية أملاً في رفع مستوى الخدمة النفسية التي تقدم للطالبات بالجامعة.

  6. تطبيق مبادئ مهنة الخدمة الاجتماعية ( فرد – جماعة – مجتمع ).

  7. توعية الطالبات بأهمية التسجيل ببرنامج التشغيل الطلابي لشغل وقت فراغهن بالإضافة إلى الفائدة المادية و المعنوية.

  8. إنشاء النادي الاجتماعي و مشاركة الطالبات فيه و الذي يهدف إلى تفعيل التواصل بين الطالبات بعضهن البعض و تحفيزهن على ملاحظة المشكلات الاجتماعية و ابتكار الحلول من وجهة نظرهن.

  9. مقابلة الحالات الفردية و المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية التي قد تواجهها الطالبات.

  10. رفع إعانات ( مادية أو غير مادية ) للطالبات التي انقطعت مكافئتهن أو يتعرضن لظروف اقتصادية حرجة.

  11. ملاحظة الظواهر الاجتماعية السلبية و محاولة إيجاد الحلول لها.

  12. تحقيق المصلحة التربوية و الاجتماعية للطالبات.

  13. إيجاد نوع من الترابط و التواصل بين الطالبات و محيطهن الأسرى و الجامعي مما يعزز مفهوم التفاعل و التعاون و المشاركة.

  14. المساهمة في حل المشكلات الأسرية التي  تواجه الطالبات  والتي قد تؤثر على تحصيلهن الأكاديمي  و فى تعطيل مقدراتهن  و طاقتهن          و انسجامهن مع البيئة الجامعية  مع مراعاة السرية التامة.

  15. فتح المجال أمام الطالبات للتفاعل الاجتماعي الايجابي مما يعزز طاقتهن و يحترم إنسانيتهن .

  16. الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق مخاطبة الأقسام حتى يتم التعامل معهم بشكل يسير و توفير كل ما يلزمهم للاستمرار في التحصيل الأكاديمي الجيد.

  17. العمل على تحقيق المصلحة التربوية و الاجتماعية و التعليمية للطالبات.